منتدى مجلة مدرسة معروف الرصافي
اخي الزائر/اختي الزائرة : اعضاء منتدى مجلة مدرستي يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد
منتدى مجلة مدرسة معروف الرصافي
اخي الزائر/اختي الزائرة : اعضاء منتدى مجلة مدرستي يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد
منتدى مجلة مدرسة معروف الرصافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مجلة مدرسة معروف الرصافي

منتدى *تربوي *تعليمي *ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 144 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ajakaf فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 668 مساهمة في هذا المنتدى في 237 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سجل الحضور"لكل أعضاء المجلة "
أساليب التدريس وأنواعها: I_icon_minitimeالإثنين 30 مارس - 18:08 من طرف خادم المنتدى

» بيان إضراب النقابات الخمس بالمؤسسات الابتدائية بنيابة فاس يومي 10و11 أكتوبر 2012
أساليب التدريس وأنواعها: I_icon_minitimeالجمعة 5 أكتوبر - 14:17 من طرف سعيدة

» الفيدراليون بخنيفرة ينددون بتصرفات محمد الوفا ويطالبون بإقالته
أساليب التدريس وأنواعها: I_icon_minitimeالجمعة 5 أكتوبر - 6:41 من طرف سعيدة

» سوق النساء الذي يعشقه الرجال
أساليب التدريس وأنواعها: I_icon_minitimeالخميس 4 أكتوبر - 13:53 من طرف سعيدة

» آدم و حواء:المرأة و الرجل
أساليب التدريس وأنواعها: I_icon_minitimeالخميس 4 أكتوبر - 13:37 من طرف سعيدة

» صفات الحصان العربي
أساليب التدريس وأنواعها: I_icon_minitimeالخميس 4 أكتوبر - 13:09 من طرف سعيدة

»  الفتاة التي اغرت العالم بجمالها
أساليب التدريس وأنواعها: I_icon_minitimeالخميس 4 أكتوبر - 13:05 من طرف سعيدة

» هل تعلم ان اسم الله مكتوب داخل جسمك؟
أساليب التدريس وأنواعها: I_icon_minitimeالخميس 4 أكتوبر - 12:59 من طرف سعيدة

» تعويضات مسؤولين تفوق راتب وزير التربية الوطنية
أساليب التدريس وأنواعها: I_icon_minitimeالثلاثاء 2 أكتوبر - 8:30 من طرف سعيدة

» كيف تختارين البلاستيك غير الضار بالصحة
أساليب التدريس وأنواعها: I_icon_minitimeالإثنين 1 أكتوبر - 16:25 من طرف سعيدة

تصويت
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


Share 

 

 أساليب التدريس وأنواعها:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
نائب الإدارة
نائب الإدارة
خادم المنتدى


رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 66
الموقع : Maroc

أساليب التدريس وأنواعها: Empty
مُساهمةموضوع: أساليب التدريس وأنواعها:   أساليب التدريس وأنواعها: I_icon_minitimeالإثنين 14 مارس - 15:23

أساليب التدريس وأنواعها


كما تتنوع إستراتيجيات التدريس وطرق التدريس تتنوع أيضاً أساليب التدريس،
ولكن ينبغي أن نؤكد أن أساليب التدريس ليست محكمة الخطوات، كما أنها لا تسير
وفقاً لشروط أو معايير محددة، فأسلوب التدريس كما سبق أن بينا يرتبط بصورة أساسية بشخصية المعلم وسماته وخصائصه، ومع تسليمنا بأنه لا يوجد أسلوب محدد يمكن تفضيله عما سواه من الأساليب، على اعتبار أن مسألة تفضيل أسلوب تدريسي عن
غيره تظل مرهونة، بالمعلم نفسه وبما يفضله هو، إلا أننا نجد أن معظم الدراساتوالأبحاث التي تناولت موضوع أساليب التدريس قد ربطت بن هذه الأساليب وأثرها على التحصيل، وذلك من زاوية أن أسلوب التدريس لا يمكن الحكم عليه إلا من
خلال الأثر الذي يظهر
على التحصيل لدى التلاميذ.

· أساليب التدريس المباشرة

·يعرف أسلوب التدريس المباشر بأنه ذلك النوع من أساليبالتدريس الذي يتكون
من آراء وأفكار المعلم الذاتية (الخاصة) وهو يقوم توجيه عمل التلميذ ونقد سلوكه
، ويعد هذا الأسلوب من الأساليب التي تبرز استخدام المعلم للسلطة داخل الفصل
الدراسي.حيث نجد أن المعلم في هذا الأسلوب يسعى إلى تزويد التلاميذ بالخبرات
والمهارات التعليمية التي يرى هو أنها مناسبة، كما يقوم بتقويم مستويات تحصيلهم وفقاً
لاختبارات محددة يستهدف منها التعرف على مدى تذكر التلاميذ للمعلومات التي
قدمها لهم، ويبدو أن هذا الأسلوب يتلاءم مع المجموعة الأولى من طرق التدريس
خاصة طريقة المحاضرة والمناقشة المقيدة.

· أسلوب التدريس غير المباشر

l يعرف بأنه الأسلوب الذي يتمثل في امتصاص آراء وأفكار التلاميذ مع تشجيع
واضح من قبل المعلم لإشراكهم في العملية التعليمية وكذلك في قبول مشاعرهم.
أما في هذا الأسلوب فإن المعلم يسعى إلى التعرف على آراء ومشكلات التلاميذ،
ويحاول تمثيلها، ثم يدعو التلاميذ إلى المشاركة في دراسة هذه الآراء
والمشكلات
و وضع الحلول المناسبة لها، ومن الطرق التي يستخدم معها هذا الأسلوب
طريقة
حل المشكلات وطريقة الاكتشاف الموجه.

المعلم ومدى استخدامه للأسلوب المباشر والأسلوب غير المباشر
وقد لاحظ ( فلاندوز ) أن المعلمين يميلون إلى استخدام الأسلوب المباشر أكثر من
الأسلوب غير المباشر، داخل الصف، وافترض تبعاً لذلك قانونه المعروف بقانون
( الثلثين ) الذي فسره على النحو الآتي "ثلثي الوقت في الصف يخصص للحديث
ـ وثلثي هذا الحديث يشغله المعلم ـ وثلث حديث المعلم يتكون من
تأثير مباشر
" إلا أن أحد الباحثين قد وجد أن النمو اللغوي والتحصيل العام يكون
عالياً
لدى التلاميذ اللذين يقعون تحت تأثير الأسلوب غير المباشر، مقارنةبزملائهم
الذين يقعون تحت تأثير الأسلوب المباشر في التدريس.كما أوضحت إحدى الدراسات التي عنيت بسلوك المعلم وتأثيره على تقدم التحصيل لدى
التلاميذ، أن أسلوب التدريس الواحد
ليس كافياً، وليس ملائماً لكل مهام التعليم، وأن المستوى الأمثل لكل أسلوب يختلف
باختلاف طبيعة ومهمة التعلم.

أسلوب التدريس القائم على المدح والنقد

أيدت بعض الدراسات وجهة النظر القائمة أن أسلوب التدريس الذي يراعي المدح
المعتدل يكون له تأثير موجبعلى التحصيل لدى التلاميذ، حيث وجدت أن كلمة صح،
ممتاز شكر لك، ترتبط بنمو تحصيل التلاميذ في العلوم في المدرسة الابتدائية على تحصيل تلاميذه.
كما أوضحت بعض الدراسات أن هناك تأثيراً لنقد المعلم فلقد تبين أن الإفراط
في النقد من قبل المعلم يؤدي انخفاض في التحصيل لدى التلاميذ، كما تقرر دراسة
أخرى بأنها لا توجد حتى الآن دراسة واحدة تشير إلى أن الإفراط في النقد يسرع في
نمو التعلم.
وهذا الأسلوب كما هو واضح يترابط باستراتيجية استخدام الثواب والعقاب.


· أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة


تناولت دراسة عديدة تأثير التغذية الراجعة على التحصيل الدراسي للتلميذ، وقد
أكدت هذه الدراسات في مجملها أن أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة له
تأثير دال موجب على تحصيل التلميذ.

ومن بين هذه الدراسات دراسة ( ستراويتز) التي توصلت إلى أن التلاميذ الذين
تعلموا بهذا الأسلوب يكون لديهم قدر دال من التذكر إذا ما قورنوا بزملائهم الذين
يدرسون بأسلوب تدريسي لا يعتمد على التغذية الراجعة للمعلومات المقدمة.

· ومن مميزات هذا الأسلوب أن يوضح للتلميذ مستويات تقدمه ونموه التحصيلي
بصورة متتابعة وذلك من خلال تحديده لجوانب القوة في ذلك التحصيل وبيان
الكيفية التي يستطيع بها تنمية مستويات تحصيله، وهذا الأسلوب يعد أبرز الأساليب
التى تتبع في طرق التعلم الذاتي والفردي.


· ـ أسلوب التدريس القائم على استعمال أفكار التلميذ

قسم ( فلاندوز ) أسلوب التدريس القائم على استمعال أفكار التلميذ إلى خمسة مستويات
فرعية نوجزها فيما يلي :

أ ـ التنويه

بتكرار مجموعة من الأسماء أو العلاقات المنطقية لاستخراج الفكرة كما يعبر عنها التلميذ.

ب ـ إعادة أو تعديل صياغة الجمل من قبل المعلم والتي تساعد التلميذ على وضع
الفكرة التي يفهمها.

جـ ـ استخدام فكرة ما من قبل المعلم للوصول إلى الخطوة التالية في التحليل المنطقي للمعلومات المعطاة.

د ـ إيجاد العلاقة بين فكرة المعلم وفكرة التلميذ عن طريق مقارنة فكرة كل منهما.

·هـ ـ تلخيص الأفكار التي سردت بواسطة التلميذ أو مجموعة التلاميذ.


· أساليب التدريس القائمة على تنوع وتكرار الأسئلة

حاولت بعض الدراسات أن توضح العلاقة بين أسلوب التدريس القائم على نوع معين
من الأسئلة وتحصيل التلاميذ، حيث أيدت نتائج هذه الدراسات وجهة النظر القائلة
أن تكرار إعطاء الأسئلة للتلاميذ يرتبط بنمو التحصيل لديهم، فقد توصلت إحدى هذه
الدراسات إلى أن تكرار الإجابة الصحيحة يرتبط ارتباطاً موجباً بتحصيل التلميذ.
ولقد اهتمت بعض الدراسات بمحاولات إيجاد العلاقة بين نمط تقديم الأسئلة والتحصيل

الدراسي لدى التلميذ، مثل دراسة ( هيوز ) التي أجريت على ثلاث مجموعات من التلاميذ بهدف بيان تلك العلاقة، حيث اتبع
الآتي : في المجموعة الأولى يتم تقديم أسئلة عشوائية من قبل المعلم، وفي
المجموعة الثانية يقدم المعلم الأسئلة بناء على نمط قد سبق تحديده، أما
المجموعة الثالثة يوجه المعلم فيها أسئلة للتلاميذ الذين يرغبون في الإجابة فقط.
وفي ضوء ذلك توصلت تلك الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة بين تحصيل التلاميذ
في المجموعات الثلاث ، وقد تدل هذه النتيجة على أن اختلاف نمط تقديم السؤال
لا يؤثر على تحصيل التلاميذ.وهذا يعني أن أسلوب التدريس القائم على التساؤل
يلعب دوراً مؤثراً في نمو تحصيل التلاميذ، بغض النظر عن الكيفية التي تم بها
تقديم هذه الأسئلة، وإن كنا نرى أن صياغة الأسئلة وتقديمها وفقاً للمعايير
التي حددناها أثناء الحديث عن طريقة الأسئلة والاستجواب في التدريس، ستزيد
من فعالية هذا الأسلوب ومن ثم تزيد من تحصيل التلاميذ وتقدمهم في عملية التعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.madrassa.own0.com
 
أساليب التدريس وأنواعها:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)
»  أساليب لجعل جداول الضرب أسهل.......
» التدريس الفعال
» تخطيط التدريس:
» تصور جديد للارتقاء بهيئة و مهنة التدريس و التكوين:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجلة مدرسة معروف الرصافي :: القسم التربوي العام :: مجلة المدرس-
انتقل الى:  
كود الساعة الآن

جميع الحقوق محفوظ لـمنتدى مجلة مدرسة معروف الرصافي
 Powered by ®https://madrassa.own0.com
حقوق الطبع والنشر©2010 - 2011

منتدى مجلة مدرسة معروف الرصافي